الصفحة الرئيسية

الكتب والمؤلفات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الكتب والمؤلفات PDF (9)
  • عرفان آل محمد (ع) (17)
  • الإلحاد في مهب الريح (12)
  • قبسات الهدى (14)
  • الثالوث والكتب السماوية (6)
  • الثالوث صليب العقل (8)
  • أنوار الإمامة (6)
  • الوديعة المقهورة (6)

المقالات والأبحاث :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التوحيد والعدل (13)
  • سيد الأنبياء محمد ص (13)
  • الإمامة والأئمة (28)
  • الإمام عين الحياة (16)
  • أمير المؤمنين عليه السلام (24)
  • السيدة الزهراء عليها السلام (48)
  • سيد الشهداء عليه السلام (47)
  • الإمام المنتظر عليه السلام (9)
  • لماذا صرتُ شيعياً؟ (7)
  • العلم والعلماء (15)
  • الأسرة والمرأة (8)
  • مقالات اجتماعية (19)
  • مقالات عامة ومتنوعة (58)
  • الموت والقيامة (24)

إتصل بنا

أرشيف المواضيع

البحث :




جديد الموقع :


 شَهيدُ الهُدى.. الحُسَينُ بنُ عَليّ (عليه السلام)
 287. الإمام الجواد.. والشيعة في زمن الغيبة!
 286. هَل يُغلَبُ رُسُلُ الله وحِزبُه؟!
 285. هل أراد الله بنا (شرَّاً) فحَجَبَ عنَّا (النَّصر)؟!
 284. لن يُمحَقَ دينُ محمد (ص)!
 283. ما حُكمُ (الجِهَادِ) في أيامنا؟!
 282. الجواد.. إمامٌ يعلمُ ما في النفوس!
 281. ما من خالقٍ.. إلا الله!
 280. هل بينك وبين الله قرابة؟!
 279. المَهديُّ إمامٌ.. تبكيه العيون!

مواضيع متنوعة :


 66. لماذا يُعظِّمُ الشيعة شهر شعبان؟!
 الفصل الخامس: عَظيماتُ التاريخ
 79. ضجيجٌ في السماء ! لِقَتلِ إمام الأوصياء !
 فصل7. معرفة الإمام معرفة الله
 88. جعفر الصادق.. إمامٌ لم يطلب المُلك !
 65. رسول الله.. طبيبٌ دوّارٌ بطبّه!
 مقال6: شريعتي وأخطاء النبي الكثيرة!
 285. هل أراد الله بنا (شرَّاً) فحَجَبَ عنَّا (النَّصر)؟!
 145. السلام على الضِّلع.. المدقوق !
 مقال8: الملحد عدو نفسه

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2
  • الأقسام الفرعية : 22
  • عدد المواضيع : 356
  • التصفحات : 694901
  • التاريخ :



















  • القسم الرئيسي : المقالات والأبحاث .

        • القسم الفرعي : مقالات عامة ومتنوعة .

 71. حقيرٌ.. في ضيافة الله! 

أَكْرِمْ ضَيْفَكَ وَإِنْ كَانَ حَقِيراً !

كلمةٌ تُنقَلُ عن أمير المؤمنين ومولى الموحدين عليّ بن أبي طالب عليه السلام (غرر الحكم ص136).

ومَحَاوِرُها ثلاثة: 
ضَيفٌ، ومُضِيفٌ، وإكرامٌ وضيافة.

وهذه المحاورُ كلُّها تتحقَّقُ في شهر الله المُبارك.

التاريخ : 2023/03/20   | |   القرّاء : 1449

 196. فاتخذوه عدوّاً! 

﴿وَكَذلِكَ جَعَلْنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَياطينَ الإِنْسِ وَالجِنِّ يُوحي‏ بَعْضُهُمْ إِلى‏ بَعْضٍ زُخْرُفَ القَوْلِ غُرُوراً﴾ (الأنعام112).

يتأمَّلُ المؤمنُ في هذه الآية الشريفة، فيجد فيها خصوصية، حيثُ قدَّمَ الله تعالى (الجنَّ) على (الإنس) في أغلب الآيات التي ذُكرا فيها معاً، لكنَّه تعالى قَدَّم هنا (شياطين الإنس) على (شياطين الجن)!

فما السرُّ في ذلك؟

التاريخ : 2022/12/02   | |   القرّاء : 1595

 195. قتلني هَمُّ يومٍ.. لا أدرِكُه! 

قام الصحابيّ الجليل أبو ذرٍّ الغفاريّ يوماً عند الكعبة الشريفة، ونصَحَ النّاس بالتزوُّد (لِسَفَرِ يَوْمِ القِيَامَة)، ولمّا طلبوا منه إرشادهم حَثَّهم على ما يرضي الله تعالى عنهم، وينفعهم في آخرتهم، سواء فيما بينهم وبين ربِّهم، كالصوم والحجّ والصلاة، أو فيما بينهم وبين العباد، كالسكوت إلا عن خير، والصدقة والإنفاق..

ثمَّ خَتَمَ كلامه بكلمةٍ عَجيِبَةٍ، حيثُ قالَ رحمه الله:

قَتَلَنِي هَمُّ يَوْمٍ لَا أُدْرِكُه‏! 

التاريخ : 2022/11/17   | |   القرّاء : 1726

 181. الحج جِهَادُ الضُّعَفاء! 

المبالغة والمغالاةُ: سِمَتان غريبتان، يتَّصِفُ بهما أقوامٌ، ينسبون لأنفسهم مكانةً ليست لهم، ثمَّ يطعنون بأصحاب الكمال، وسادة الخلق، أو يُظهِرون الحِرص أكثر منهم.

ومِن ذلك ما قاله رجلٌ يوماً للإمام السجاد زين العابدين عليه السلام حينما خاطبه بقوله: تَرَكْتَ الْجِهَادَ وَخُشُونَتَهُ؟! وَلَزِمْتَ الحَجَّ وَلِينَهُ؟!

كان الإمامُ متَّكئاً فجلس، وقال للرجل: وَيْحَكَ، أَ مَا بَلَغَكَ مَا قَالَ رَسُولُ الله (ص) فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ؟
.. إِنَّ رَبَّكُمْ تَطَوَّلَ عَلَيْكُمْ فِي هَذَا الْيَوْمِ فَغَفَرَ لِمُحْسِنِكُمْ، وَشَفَّعَ مُحْسِنَكُمْ فِي مُسِيئِكُمْ، فَأَفِيضُوا مَغْفُوراً لَكُمْ.. إِنَّ الله عَدْلٌ يَأْخُذُ لِلضَّعِيفِ مِنَ الْقَوِيِّ (الكافي ج4 ص258).

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1875

 174. يوم عُبِدَ الشيطان جَهرَةً! 

الْأَرْضُ مَشْحُونَةٌ ضَلَالَةً، وَالشَّيْطَانُ يُعْبَدُ جَهْرَةً!

هذا هو وَصفُ الأيام التي سَبَقَت دعوةَ النبي صلى الله عليه وآله، كما في زيارة الغدير (المزار الكبير لابن المشهدي ص268).

لقد كانت الأرضُ ممتلئةً بالضلال، وكان الظلام الدامس يعمُّها في ليلها ونهارها، وكان اليقينُ مُنعَدِماً، والأمرُ مشتَّتاً، وكان الشيطانُ منصوراً، وأعلامه مرفوعة، يأمُرُ فيُطاع، وينفث فيُتَّبَع، وكان الإيمانُ مخذولاً، لقد كان الهدى خامِلاً، والعمى شاملاً!

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1538

 171. عندما يصيرُ (الأحمَقُ) مُفتياً! 

لماذا ينقَسِمُ المؤمنون في عيدِ فِطرِهم؟
لماذا يفطر المسافر ولو توفَّرَت له سُبُلُ الرّاحة؟
لماذا يُطَبِّرُ بعض المؤمنين فيما يتوقف في التطبير بعضهم الآخر؟

أسئلةٌ كثيرةٌ مشروعةٌ، يحقُّ للمؤمن أن يطرَحَها على أهل العلم والفقاهة ليستفيد منهم، ويتعرَّف على معالم دينه، وأحكام شريعته.

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1873

 167. شيطانٌ.. في رِكَاب السُّلطان! 

لقد أحبَّ الله تعالى عبادَه المؤمنين، فحذَّرَهُم ممّا فيه خسارةٌ في دُنياهم وأُخراهم.

ومن ذلك أن نَظَّمَ لهم صلاتَهم في أوقات الحرب مع الكافرين، بحيث تقفُ فِرقةٌ من المسلمين بأسلحتهم للدِّفاع عن النبي (ص) ومَن معه، وقج أمرهم تعالى في كتابه بالحذر حينها فقال: ﴿وَخُذُوا حِذْرَكُمْ..﴾ (النساء102).

ثمَّ حَذَّرَهم من فئةٍ أخرى لا تقلُّ عن الكفّار سوءاً، وهم المنافقون، حيث يُشَكِّلون خطراً على دين المؤمنين، بل عدَّهم تعالى من أبرز مصاديق العدوّ، بل قال تعالى عنهم: ﴿هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قاتَلَهُمُ الله أَنَّى يُؤْفَكُونَ﴾ (المنافقون4).

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1577

 163. السلام عليك.. يا شهر الله الأكبر!  

تَكَادُ تنقضي أيّامُ شهر رمضان المُبارك، الشَّهرُ الذي يُسَلِّمُ عليه المؤمنون مُقتَدِين بإمامهم زين العابدين عليه السلام، فيقولون في وداعه:

السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا شَهْرَ الله الأَكْبَر! 

هو شَهرٌ عَظيمٌ نعيشُ ساعاته الأخيرة، نستذكرُ فيه جملةً من المعاني السامية التي شَعَرَ بها المؤمن فيه، أو يشعر بها في هذه اللحظات..

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 2162

 158. حَذَارِ.. يا ابن الأربعين! 

يُمَيِّزُ العقلاءُ من أبناءِ آدم عليه السلام بين (العدالة) و(المساواة)، ويُدرِكون أنَّ الاختلاف في التَّعامُل بين النّاس بحَسب أحوالهم وشؤونهم لا يُنافي العدالة، فإنَّها لا تعني (المساواة) في كلِّ شيءٍ بين (المختَلِفِين).

إنَّهم يُمَيِّزون بين أولادهم بحسب مراحل عُمرِهم وسِنِيِّهِم ومستوى إدراكهم، فلا يُكلِّفون الصغير بما يطلبونه من الكبير، ولا يُحمِّلون الجاهل ما يوكلونه إلى العالم، فيعذرون الطِّفلَ ويُخَفِّفون عنه مقابل الشدَّة والدِّقة في التعامل مع الشابّ العالم القادر المُدرك لما يفعل.
ولا يرى أحدٌ منهم في ذلك خلافاً للعدالة، لأنَّها لا تقتضي المساواة في مثل هذه المسائل.

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1613

 152. رَجَب.. بابٌ إلى آل محمد (ص) ! 

رَجَب، واحدٌ من الأشهر الأربعة الحُرُم..
يَتَرَقَّبُهُ المؤمنون لِما يعلمون من فَضلِهِ وبركته وعَظيم شأنه.

فعن الإمام الصادق عليه السلام: إِنَّ هَذَا الشَّهْرَ قَدْ فَضَّلَهُ اللَّه وَعَظَّمَ حُرْمَتَهُ وَأَوْجَبَ لِلصَّائِمِينَ فِيهِ كَرَامَتَهُ (فضائل الأشهر الثلاثة ص18).

وعنه عليه السلام أنّه: شَهْرٌ مُبَارَكٌ عَظِيمُ الْحُرْمَةِ مَسْمُوعُ الدُّعَاءِ (فضائل الأشهر الثلاثة ص34).

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1850

 141. عبد المطلب.. أمَّةٌ في رَجُل ! 

في ذكرى وفاته عليه السلام

إنَّ تكريمَ العُظَماء سُنَّةٌ (عندَ الصالحين) في كلِّ زمانٍ ومكان، لأنَّ لَهُم فضلاً على سائر النّاس، بما تميَّزوا وبذلوا، وأعطوا وضحوا، ونصحوا وأرشدوا وقدَّموا للبشرية، حتى صار مِعيارُ تطوُّرِ الأمم أو تخلُّفها هو تقديرُها لعظمائها وعباقرتها، فإنَّ معرفة قَدرِهم يفتحُ الباب أمامهم لبثِّ العلوم والمعارِف، والجهل بهِم يحرمُ الأمَّةَ من خبراتهم وإرشاداتهم.
 

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1549

 132. لُصُوصُ الذُّنُوب ! 

يخاطبُ الإمام الباقر عليه السلام رجلاً ساهياً عن الله تعالى، غارقاً في معاصيه، فيقول له:

وَيْحَكَ يَا مَغْرُورُ، أَ لَا تَحْمَدُ مَنْ تُعْطِيهِ فَانِياً وَيُعْطِيكَ بَاقِياً ؟!
دِرْهَمٌ يَفْنَى بِعَشَرَةٍ تَبْقَى إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ !

لقد جَرَت عادةُ النّاس على أن يكون البيعُ والشِّراءُ متناسبان، إما من حيث القيمة، أو الحاجة، أو النَّفع والفائدة، فلا يُباع الشيء العظيم بثَمَنٍ بَخس.

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1580

 129. هَل طَالَ شَعْرُ الأنبياء ؟! 

للشَّعرِ عند المرأةِ مكانةٌ خاصّة، وقد اهتمَّت به النِّساء منذ قديم الأيام، ولا زالت توليه عِنايَتها، فَهوَ مَظهَرٌ مِن مظاهِرِ الجمال الذي أتحَفَها الله تعالى به.

وقد اهتمَّت الأديان بما يَهمُّ الإنسان، وأرشدَت وبيَّنت حتى في مثل هذه المسائل.

ففي الكتاب المقدَّس: وَأَمَّا الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ تُرْخِي شَعْرَهَا فَهُوَ مَجْدٌ لَهَا (1كورنثوس١1: ١5).

وعن النبي محمد صلى الله عليه وآله: 
إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يَتَزَوَّجَ، فَلْيَسْأَلْ عَنْ شَعْرِهَا كَمَا يَسْأَلُ عَنْ وَجْهِهَا، فَإِنَّ الشَّعْرَ أَحَدُ الْجَمَالَيْن‏ (الفقيه ج3 ص388).

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1616

 124. شَرَفُ الإسلام.. الشِّيعَة !! 

دخلَ النبيُّ صلى الله عليه وآله مكة فاتحاً، ثمَّ صعَدَ المنبر وقال:

أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ نَخْوَةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَتَفَاخُرَهَا بِآبَائِهَا، أَلَا إِنَّكُمْ مِنْ آدَمَ (ع)، وَآدَمُ مِنْ طِينٍ، أَلَا إِنَّ خَيْرَ عِبَادِ اللَّهِ عَبْدٌ اتَّقَاه‏ (الكافي ج8 ص246).

تقوى الله هي الميزان الأوحد عند الله تعالى، وليسَ الشَّرَفُ إلا بها، ولا العزّ والمجد والسؤدد عند الله عزّ وجل إلا للمتّقين، وقد اقترن الإسلام حقاً بالتقوى، فقال أمير المؤمنين عليه السلام:
أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّهُ لَا شَرَفَ أَعْلَى مِنَ الْإِسْلَام‏ ! (الكافي ج8 ص19).

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1555

 120. الْعَمَائِمُ تِيجَانُ الْعَرَب ! 

الْعَمَائِمُ تِيجَانُ الْعَرَب !

عبارَةٌ ينقُلُها ثقة الإسلام الكليني رحمه الله في الكافي الشريف (ج6 ص461) عن رسول الله صلى الله عليه وآله، يعتبِرُها الشريف المرتضى رحمه الله من مجازات النبي (ص)، فإنّ: (بهاء العرب يكون بعمائمها، كما يكون بهاء ملوك العَجَم بتيجانها) (المجازات النبوية ص193).

يتزيّا الملوك بالتيجان، ويتزيّا (العَرَبُ) بالعمائم.. 
ولكن..
أين تاجُ الملوكِ والسلاطين من تيجان الأنبياء والمرسلين، والملائكة المقرَّبين ؟!

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1715

 114. مِنبَرُ الشيطان ! 

في أيام الإسلام الأولى، وتَنَزُّل الوحي على خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله، كان عليٌّ ثالثَ ثلاثةٍ جَمَعَهُم بيتٌ واحدٌ في الإسلام، إلى جانب صاحب الدعوة وزوجته العظيمة أم المؤمنين خديجة.

 وكان عليٌّ عليه السلام يرى نور الوحي والرسالة، ويشمّ ريح النبوة، ولقد ذَكَرَ كلمةً تكشِفُ عن حَدَثٍ عظيمٍ في صراع أهل الإيمان مع الشيطان الرجيم، فقال في نهجه الشريف: 

وَلَقَدْ سَمِعْتُ رَنَّةَ الشَّيْطَانِ حِينَ نَزَلَ الْوَحْيُ عَلَيْهِ (ص) !
فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ الله، مَا هَذِهِ الرَّنَّةُ ؟
فَقَالَ: هَذَا الشَّيْطَانُ قَدْ أَيِسَ مِنْ عِبَادَتِه ! 

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1559

 100. علماءٌ زنادقة.. في يوم المباهلة !! 

اليوم: الرابع والعشرون من ذي الحجة. 
السنة: التاسعة للهجرة.
المكان: طريقُ المدينة المنوّرة.

يسيرُ (كُرْزٌ) هناك، وهو يُرافِقُ أسقفي نجران (السيِّد) و(العاقب) في مسيرهم إلى النبيّ محمد صلى الله عليه وآله.
تعثُرُ بغلة (كُرْز)، فيدعو على النبيّ (ص) بقوله: تَعَسَ مَنْ نَأْتِيهِ الْأَبْعَدُ !!

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1640

 92. لسان الشيعة الطاهر ! 

يَا ابْنَ النُّعْمَانِ، لَيْسَتِ الْبَلَاغَةُ بِحِدَّةِ اللِّسَانِ ! وَلَا بِكَثْرَةِ الْهَذَيَانِ ! وَلَكِنَّهَا إِصَابَةُ الْمَعْنَى، وَقَصْدُ الْحُجَّةِ (تحف العقول ص312).

التاريخُ يُعيد نفسه، فهذه كلمات الصادق عليه السلام لمؤمن الطاق ! لَشدَّ ما نحتاجُها اليوم، حيثُ صارَ مِقياسُ البلاغة عند أكثر الخلق هو (حدّة اللِّسان)، و(كَثْرَة الْهَذَيَانِ) !!

(الهذيان) هو الكلام (غير المعقول) أو (غير المفهوم)، كالذي يصدر عن المعتوه ! 
فهل يُعقَلُ أن يتوهَّمَ الناسُ فيه البلاغة ؟!

التاريخ : 2022/07/26   | |   القرّاء : 1560

[«« البداية] « السابق | 1 | -2- | 3 | 4 | التالي » [النهاية »»]
عدد الصفحات : 4 - انت في الصفحة رقم : 2 .


تصميم، برمجة وإستضافة :
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net